أخر الاخبار
Untitled Document
مؤتمر دولي يكشف عن سرقة ونهب وثائق تاريخية وكتب فلسطينية
 ()

 

كشف مؤتمر دولي في جامعة سيدني عن  سرقة ونهب لوثائق تاريخية وكتب فلسطينية على أيدي  قوات الاحتلال الإسرائيلي وإخفاء عدد من الكتب الهامة عن القضية الفلسطينية .


 وتحدث في المؤتمر الذي عقد بدعوة من مجموعة العمل الفلسطيني و تحالف اليسار العربي بمناسبة الذكرى المئوية لوعد بلفور كل من شامخ بدرة القيادي في حزب الشعب وعضو الهيئة التنسيقية لتحالف اليسار والكاتب كولين أندرسون وداميان ريدفيرج من مجموعة العمل الفلسطيني.


وقدم بدرة في كلمته مراجعة نقدية لتاريخ القضية الفلسطينية متناولا تاريخ الحركة الصهيونية ومخططاتها لاحتلال فلسطين وصدور  وعد بلفور ونتائجه المأساوية على الشعب الفلسطيني وما حل به من الويلات وصولا الى النكبة عام ١٩٤٨.  


بدوره تحدث الباحث ريدفيرج عن كتابه الذي يتناول فيه وعد بلفور (Belfour in the dock) وأكد اندرسون أن كتب التاريخ الأجنبية التي تناولت  القضية الفلسطينية  لا تعطي الصورة  الكاملة عن فلسطين.  وأوضح أن فكرة كتابه الجديد مستوحى من فكرة كتاب قد تم اخفائه لفترة طويلة من الزمن وهو بعنوان كتاب "فلسطين الحقيقة" للكاتب الايرلندي جفريز والذي صدر في 1939 ( Palestine: The Reality by J.M.N.Jeffries) وأشار الى أن الكتاب يكشف تفاصيل وعد بلفور كاملة. موضحا أن هناك كتب تم اخفائها.


من جانبه تحدث داميان ريدفيرج من الأكشن جروب عن احتفالات الذكرى المئوية لمعركة بئر سبع ومشاركة كبيرة من قادة حزبي الأحرار والعمال الاستراليين وكذلك قدامى العسكريين وقادة سياسيين مؤكدا على أن الترويج لهذه المعركة  تظهر حقيقة عدم الوعي الاسترالي بما حدث.


وقد شارك ممثلي الأحزاب الفلسطينية وعلى رأسهم قيادة اقليم حركة فتح عبد القادر قرنوح ومنير محاجنة وخالد غنام وبحضور ممثلي الأحزاب العربية وعدد من الناشطين عبد المجيد حجازي وحسن مرتضى  وممثلي الأحزاب الاسترالية الاشتراكية المتضامنة مع القضية الفلسطينية منهم بيتر بويل ممثل حزب التحالف الاشتراكي الأسترالي.

 

نشر الثلاثاء 14 نوفمبر, 2017 (اخر تحديث) 14 نوفمبر, 2017 الساعة 14:09
عدد التعليقات [0] عدد الطباعة [0] عدد الارسال [0] عدد القراءات [268]